المملكة
العربية السعودية
المجلس
الأعلى للتعليم
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توصيف المقرر
دراسة جدوى المشروعات السياحية
سيح 452
11/11/1430هـ ، الموافق 30/10/2009م
نموذج
توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا
النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة
الداخلية.
المؤسسة
التعليمية : جامعة الملك سعود
الكلية/
القسم : كلية السياحة والاثار / قسم الادالرة السياحية والفندقية
أ ) تحديد المقرر
والمعلومات العامة
1 –
اسم المقرر و رقمه: دراسة جدوى المشروعات
السياحية سيح 452
2
– الساعات المعتمدة: 3
3 –
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا
كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
الادارة
السياحية
4 –
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس
المقرر: جهاد عيسى الشبار
5 –
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثامن
6 –
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) سيح 301 , سيح 403
7 –
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)
8
– مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر
الرئيسي للمؤسسة التعليمية
ب ) الأهداف
1 –
وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
ان
يتعرف الطالب على المحاور الاساسية اللازمة لعمل دراسات الجدوى الاقتصادية
ان
يتقن الطالب عمل دراسة جدوى لاحدى المشروعات السياحية
2 –
صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت
الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا:
الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة
الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في
المجال):
-
-
-
-
-
-
-
ج
) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي
سيرفق)
1
– المواضيع المطلوب بحثها وشمولها |
||
الموضوع
|
عدد
الأسابيع |
ساعات
الاتصال |
تعريف
بدراسات الجدوى الاقتصادية |
1 |
3 |
العناصر
اللازمة لدراسات الجدوى الاقتصادية |
|
|
تحليل
السوق ,العرض,الطلب , المنافسون |
|
|
تحليل
الموقع , السلعة , والاسعار |
|
|
دراسة
التكاليف , والعوامل المؤثرة فيها |
|
|
دراسة
تصميم المشروع السياحي |
|
|
تقدير
رأس المال اللازم للمشروع |
|
|
تقدير
العائد على راس المال |
|
|
اختيار
اسلوب الادارة اللازم للمشروع |
|
|
|
|
|
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل
الدراسي):
المحاضرة |
الدروس
الخاصة |
العملي
/ الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية |
أخرى
عمل دراسة جدوى اقتصادية |
36 |
|
|
6 |
3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل
الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل
أسبوع):
تحليل
وتقييم نماذج لدراسات جدوى اقتصادية 12
ساعة
4
– تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل
مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
-
ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب
استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر
لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ – المـــــــــــعــرفـــة
(i)
وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
ان يتعرف الطالب على المحاور الاساسية لعمل
دراسة جدوى اقتصادية
ان يميز الطالب بين بين المحاور المختلفة
(ii)
استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
- استراتيجية التعليم المباشر
-
استراتيجية العصف الذهني
-
استراتيجية حل المشكلات
-
-
(iii)
طرق تقييم المعرفة المكتسبة
- الورقة والقلم
- التقدير الذاتي
- الملاحظة
-
-
ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
1 -
المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
- ان يتقن الطالب عمل دراسة جدوى
اقتصادية في أي نشاط سياحي
- ان يتقن الطالب تقييم دراسات الجدوى
الاقتصادية
-
-
2-
استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
- استراتيجية المحاضرة المباشرة
- استراتيجية البحث والاستكشاف
- استراتيجية حل المشكلات
-
-
3–
طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
- الملاحظة
- اختبارات قصيرة
- ابحاث وتقارير
- سلالم التقدير
-
ج – مهارات العلاقات الشخصية
والمسئولية
1
– وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع
الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
العمل
كفريق مع مجموعة من الطلبة لعمل دراسة جدوى اقتصادية
2 -
استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
- البحث والاستكشاف
- المجموعات
-
-
-
3 –
طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
- الملاحظة المباشرة
- سلم التقدير الذاتي
-
-
-
د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1 –
وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
2 -
استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
-
-
-
-
-
3 –
طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية
(العددية):
هـ ) المهارات الحركية (إن كانت
مطلوبة)
1 –
وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا
المجال:
2 -
استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
-
-
-
-
3 –
طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
-
-
-
-
-
5 - تحديد الجدول الزمني لمهام
التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
رقم التقييم |
طبيعة مهمة
التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير،
أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى
درجة التقييم النهائي |
1 |
امتحان
قصير |
6 |
20% |
2 |
امتحان
قصير |
12 |
20% |
3 |
عمل
دراسة جدوى اقتصادية |
16 |
20% |
4 |
اختبار
نهائي |
18 |
40% |
5 |
|
|
|
6 |
|
|
|
7 |
|
|
|
8 |
|
|
|
د ) الدعم المقدم للطلبة
الإجراءات
أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة
والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية-
الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
ساعات
مكتبية بمعدل 3 ساعات اسبوعيا
هـ ) مصادر التعلم
1
– الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
- دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات
السياحية
- تقييم دراسات الجدوى الاقتصادية
-
-
-
-
2 –
المراجع الأساسية:
-
-
-
-
-
3 –
الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات
العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- التحليل المالي والاقتصادي
- الاقتصاد الجزئي
- تسويق المنتجات السياحية
- الاسواق
-
4 –
المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ...
الخ:
5 –
مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو
المعايير المهنية أو الأنظمة:
و ) المرافق المطلوبة
حدد
متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول
والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1
– المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات
والمختبرات .. الخ):
حجرة
المحاضرات
2 –
أجهزة الكمبيوتر:
3 –
موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو
أرفق قائمة):
ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1 –
استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
-
تحليل نتائج الطلبة
- تحليل الاستبانات الخاصة بالتقييم
-
-
-
2 –
الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم
عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- اطلاع بعض الزملاء على نماذج من
امتحانات الطلبة
- التعاون مع زميل في نفس التخصص لتقييم
اعمال الطلبة
-
-
-
3 –
عمليات تحسين التعليم:
- زيارات ميدانية لبعض المشروعات
السياحية والاطلاع على دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بهذه المشروعات وتحليلها .
-
-
-
-
4 –
عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة
(مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال
الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح
عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية
مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس
المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى) تحقق زميل
من نتائج الطلبة والاطلاع على بعض النماذج من عمليات التقييم
5
– صف
الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
- تحليل نتائج الطلبة
- اخذ اراء بعض الطلبة حول جدوى تعلم هذا
المقرر
- اخذ اراء اعضاء الهيئة التدريسية في القسم
حول المقرر
-
-.:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق