Microsoft Tech Community - Latest Blogs - Excel Blog

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

مراجعة الصناديق الاستثمارية.

 



مراجعة الصناديق الاستثمارية. 


فكرة الصندوق . 

الصندوق هو كيان قانوني يتم تأسيسه في البداية بواسطة جهة ما (في الغالب البنوك هي التي تؤسس الصناديق ) ثم تؤول ملكيته بعد ذلك لحملة الوثائق .

 يقوم الصندوق بإصدار وثائق ملكية يطرحها للبيع بمقابل مادي . وفي حال رغبة حامل الوثيقة في التخلص منها يقوم ببيعها للصندوق مرة أخرى بقيمة تساوي قيمة الوثيقة في تاريخ الاسترداد الذي يكون عادة الخميس من اخر كل أسبوع بناء على البيانات المالية للصندوق التي تنشر أسبوعيا في جريدة ذائعة الصيت على الأقل.

.ولا يحق للصندوق رفض استرداد الوثائق في الظروف الطبيعية .

يقوم الصندوق باستثمار أمواله غالبا في استثمارات في شركات يتم تداول أسهمها في البورصة  ويكون للصندوق دائما نشرة اصدار تحدد مصروفات الصندوق وعادة تحدد بنسبة من قيمة استثمارات الصندوق على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري 

يكون للصندوق مدير استثمار يدير الصندوق بعيدا عن حملة الوثائق و تكون له عمولة تحدد وفقا لنشرة الاصدار 

الصندوق ليس له موظفين ويتم إدارته من قبل مدير استثمار 

يقوم الصندوق بشراء استثمارات وبيعها و الحصول على توزيعات وبالتالي يعد قائمة دخل كل ربع هذا الدخل يزيد من حقوق حملة الوثائق التي يتم قسمتها على عدد الوثائق لتعطي قيمة الوثيقة وهي القيمة التي يتم استرداد الوثيقة على أساسها . 

وبالتالي فإن حامل الوثيقة يقوم بشراء وثيقة في تاريخ معين مقابل قيمة الوثيقة في الربع الأول من السنة ثم يراقب قيمة الوثيقة التي تختلف كل أسبوع حسب أداء الصندوق ثم يقوم برد الوثيقة للصندوق في تاريخ لاحق أما بقيمة أعلى أو أقل من التي سبق استثمارها وذلك بناء على أداء الصندوق خلال هذه الفترة . 

البوست الجاي نتكلم عن طريقة مراجعة الصندوق


الاستاذ محمد رضا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق