Microsoft Tech Community - Latest Blogs - Excel Blog

الثلاثاء، 13 أبريل 2021

إعداد مذكرة تسوية حساب البنك

 

يتم مقارنة رصيد حساب البنك بدفاتر المنشأة مع الرصيد الوارد في كشف البنك بهدف مطابقة الرصيدين وتوضيح وبيان أسباب الإختلافات- إن وجدت-. لإعداد تسوية البنك يقوم المحاسب بتحضير كشف تسوية البنك في نهاية كل شهر عادة، ويجهز كشف تسوية البنك على ورقة خارجية أي ليس في دفاتر اليومية ولا في دفاتر الأستاذ .

يمكن تقسيم أنواع الإختلافات بين حساب البنك في المنشأة وكشف البنك إلى عدة أنواع:

-         إختلافات تنتج عن عمليات قامت بها المنشأة وتم تسجيلها بدفاترها ولم تسجل بدفاتر البنك.مثل الايداعات بالطريق والشيكات التي حررت لمستفيدين ولم يقدموها للصرف

-         إختلافات تنتج عن عمليات قام البنك بتسجيلها ول تعلم المنشأة عنها مثل الشيكات المرفوضه والعمولات البنكية او اي مبالغ سجلها البنك ولم تعلم بها المنشاه .

-         إختلافات ناشئة عن أخطاء في التسجيل سواء من قبل البنك أو من قبل المنشأة

إعداد مذكرة تسوية حساب البنك

تقوم المنشأة عند إستلام كشف حسابها لدى البنك نهاية كل شهر بإعداد مذكرة تسوية للوقوف على الإختلافات بين الرصيد الوارد بدفاتر المنشاة والرصيد الوارد بكشف البنك، ومن ثم إعداد قيود تسوية للعمليات الصحيحة الواردة بكشف البنك والتي لم يصل بها إشعار للمنشأة. وكذلك تصحيح الأخطاء الواردة بدفاتر المنشأة إن وجدت، وعند الإنتهاء من إعداد مذكرة التسوية فإن الرصيد المعدل لرصيد البنك بدفاتر المنشأة سيكون مساوياً لرصيد البنك المعدل من واقع كشف البنك وهو ما يسمي بالرصيد  الحقيقي .

-         طريقه اعداد كشف تسوية البنك

1-   ابدا برصيد البنك بكشف الحساب  وقم بتعديله ببنود التسوية لاشتقاق الرصيد الصحيح

2-   ابدا برصيد  البنك الدفتري لدي الشركة وقم بتعديله ببنود التسوية لاشتقاق الرصيد الصحيح
ويجب ان يتساوي الرصيدين

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق