Microsoft Tech Community - Latest Blogs - Excel Blog

الخميس، 8 أبريل 2021

انواع الشركات التجارية

 


إذا كنت في مرحلة البحث عن هوية شركتك التجارية فإن التعرف على أنواع الشركات التجارية، هو الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها حتى تتمكن من وضع المسمى القانوني المناسب لشركتك، ومن ثم البدء في تنفيذ الإجراءات القانونية، أما إذا كنت بالفعل صاحب شركة تجارية، فإن معرفة أنواع الشركات التجارية سوف يساعدك في معرفة القوانين التجارية والقانونية التي تنظم أعمالك التجارية.


ولأننا في الرابحون معك خطوة بخطوة في رحلة تأسيس شركتك الناشئة، سوف نناقش في مقال اليوم أنواع الشركات التجارية، بحيث تستطيع وضع حجر الأساس الأول لشركتك وأعمالك التجارية..


تتعدد أنواع الشركات التجارية في خصائصها ومسمياتها القانونية، وبالطبع فإن هذا التعدد أدى إلى تعدد القوانين التي تحكم كل نوع منها، لذا يجب عليك أثناء بحثك عن أنواع الشركات التجارية أن تبحث أيضاً عن القوانين التي تنظم عملها داخل دولتك، أما في القانون المصري فتنقسم الشركات التجارية إلى:-


المنشأت الفردية

المنشأت الفردية هي كيانات قانونية يقوم بتأسيسها وإمتلاكها (فرد واحد فقط) بدون أي شركاء آخرين، فيحصل على أرباح الشركة، وكذلك يلتزم بسداد ديون الشركة والتزامتها المادية من ذمته المالية الخاصة في حالة تعثر الشركة.


وتعتبر المنشأت الفردية من أقدم أنواع الشركات التجارية وأكثرها انتشاراً، نظراً لسهولة الإجراءات القانونية التي تتطلبها عملية تأسيسها، وكذلك لأنها تتيح للكثير من الأشخاص القيام بتأسيس مشروعاتهم التجارية والتخطيط لها، دون تدخل أشخاص آخرين، وأيضاً الحصول على الكثير من الامتيازات القانونية.


خصائص المنشأت الفردية

يعود الدورالرئيسي فيها إلى شخصية صاحب المنشأة: إذ يعتبر القانون أن دور الموظفين في المنشأت الفردية هو دور ثانوي، وبالتالي يعتمد مدى نجاح المنشأة أو فشلها على ما يبذله صاحبها من جهود نحو ذلك.

يُلزم القانون صاحب المنشأة بسداد ديونها في حالة تعثره من أمواله الخاصة، مما يضعه أمام ضغط معنوي ومادي كبير.

تواجه المنشأت الفردية الكثير من التحديات في ظل النمو المستمر للمشروعات الكبيرة، ويتطلب من أصحابها تطويرها بشكل مستمر، والبحث عن فرص للنمو والتوسع التجاري، حتى تجد مكاناً لها وسط المنافسة الشرسة في الأسوق.

صعوبة الحصول على ثقة المستثمرين والقطاعات الاقتصادية الكبرى في الحصول على تمويل أو قروض بمبالغ كبيرة للمنشأت الفردية، خاصة في حالة محدودية نشاطها.

ومع ذلك فإن المنشأت الفردية تعتبر فرصة رائعة لرواد الأعمال الجُدد، لممارسة أنشطتهم التجارية في إطار قانوني. فالقوانين تمنح المنشأت الفردية الصفة القانونية للشركات، وتسمح لأصحابها بمزاولة أنشطتهم التجارية، وأيضاً تغيير المسمى الوظيفي في الأوراق الرسمية التي تخصهم مثل (بطاقة الرقم القومي أوجواز السفر).


إقرأ أيضاً: أفكار مشاريع صغيرة 2019 (ستنقلك لمستوى مالى آخر)


شركات الأشخاص

شركات الأشخاص تعتمد في تأسيسها على مبدأ الشراكة بين شريكين أو أكثر، نتيجة وجود الثقة المتبادلة بين الشركاء، وغالباً ما تربط الشركاء صلة (قرابة/صداقة/علاقات عمل قوية سابقة).


وتنقسم شركات الأشخاص إلى:-


1- شركات التضامن

وهي الشركات التي يعقدها شريكين أو أكثر، ويُطلق عليهم مُسمى (شركاء متضامنين)، ويكون الشركاء مسئولين عن الشركة مسئولية ضمنية وشخصية، بحيث إذا تعرضت الشركة إلى أي نوع من أنواع التعثر المالي، يتم الرجوع إلى الأموال الشخصية للشركاء لسداد ديونها، وما يترتب عليها من التزامات.


2- شركات التوصية البسيطة

وتتكون من شريك أو أكثر ولكن ينقسم الشركاء إلى:-


شركاء متضامنون

لهم نفس الصفات السابق ذكرها في شركات التضامن، وكذلك يكتسب الشريك المتضامن صفة تاجر بمجرد انعقاد الشركة…

شركاء موصون

وهم مسئولون عن سداد ديون الشركة في حدود الحصة التي يمتلكونها، وليس لهم حق إدارة أعمال الشركة.

ويناسب هذا النوع من الشركات الأشخاص الممنوعين من امتلاك منشأت تجارية خاصة بهم (مثل موظفي الحكومة)، بحيث يقومون باستثمار أموالهم بصفة (شريك موصي) في شركة ذات توصية بسيطة، مع الاحتفاظ بالضمانات القانونية للحفاظ على أموالهم.

شركات المحاصة

شركات المحاصة هي شركات يقوم أصحابها بتأسيسها بغرض القيام بعمل تجاري أو أكثر لفترة محدودة، ويتم فضها بانتهاء هذه الأعمال، ولا يعلم بوجودها من الناحية القانونية غير الشركاء، أي أنها شركات غير معلنة فهي تعتمد على الإخفاء، ويسمح القانون لهذا النوع من الشركات باستمرار ممارسة أعمالها التجارية إذا رغب الشركاء في ذلك.

خصائص شركات الأشخاص:

تعدد الشركاء في شركات الأشخاص يعطيها قوة قانونية وتجارية أكبر من المنشأت الفردية.

اندماج أكثر من شريك خاصة إذا كان الشركاء يتميزون بتعدد المهارات والخبرات، يفتح لشركات الأشخاص فرصة أكبر في النمو بشكل أسرع.

سهولة الإجراءات القانونية في تأسيس شركات الأشخاص.

تقاسم الشركاء الأرباح والخسائر والالتزامات المادية وسداد الديون بحسب نسبة كل شريك منهم، مما يؤدي إلى تقليل الضغط المادي والمعنوي على كل شريك، وذلك بعكس شركات الأشخاص والتي يلتزم فيها فرد واحد فقط بسداد ديون الشركة وخسائرها.

محدودية مسئولية الشركاء في أغلب أنواع شركات الأشخاص.

شركات الأموال

شركات الأموال هي نوع من الشركات ذو حيثية قانونية مختلفة تماماً عن شركات الأشخاص، فهي تتميز بالفصل بين الذمة المالية للمساهمين في الشركة بصفتهم (شركاء)، والذمة المالية الشخصية لهم.


وتنقسم  شركات الأموال:–


1- الشركات المساهمة

وهي شركات تقوم على مبدأ تقسيم الشركة إلى مجموعة من الأسهم، بحيث يمتلك كل شريك فيها عدد معين من الأسهم طبقاً لنسبة مشاركته في رأس المال…


وينص القانون على مسئولية الشريك المساهم عن ديون الشركة في حدود عدد الأسهم التي يمتلكها فيها فقط، بدون الرجوع إلى أمواله الشخصية في حالة تعثر الشركة. كذلك يعطي القانون للشركاء الحق في بيع وشراء الأسهم في شركات المساهمة بسهولة.


والحد الأدنى لرأس المال في الشركات المساهمة هو (250 ألف جنيه مصري)، يتم سداد نسبة 10% منها عند التأسيس، و15% في خلال الثلاث أشهر الأولى من تأسيس الشركة…


كما يعزز كبر حجم رأس المال في الشركات المساهمة الثقة لدى المستثمرين لشراء الأسهم فيها كنوع من الاستثمار المربح لهم، ويُعتمد على هذا النوع من الشركات في القيام بمشروعات اقتصادية عملاقة كشركات المقاولات والبناء، وشركات الحديد والصلب وغيرها..


إقرأ أيضاً: أفضل طرق استثمار المال


2- شركات التوصية بالأسهم

والتي ينقسم الشركاء فيها إلى:-


شركاء متضامنون

ويشترط ألا يقل عددهم عن اثنين من الشركاء، وهم مسئولون عن سداد ديون الشركة والتزامتها في حالة تعثرها من أموالهم الخاصة، ولهم حق الإدارة، أما الحصة التي يمتلكوها في الشركة فهي غير قابلة للبيع…

شركاء مساهمون

ويشترط ألا يقل عددهم عن ثلاثة شركاء، وهم مسئولون عن سداد ديون والتزامات الشركات في حدود الحصة التي يمتلكوها فقط، وليس لهم الحق في إدارة الشركة، كما أن أموالهم الشخصية ليست ضماناً لسداد لديون الشركة..

شركاء ذات المسئولية المحدودة

وهي شركات تتأسس من شريكين أو أكثر مسئولين عن سداد ديون والتزامات الشركة في حالة تعثرها في حدود النسبة التي يمتلكونها من رأس المال فقط، وأموالهم الشخصية غير ضامنة لديون الشركة…

خصائص شركات الأموال:

تعد شركات الأموال أكثر أنواع الشركات التجارية قدرة على جذب المستثمرين، والراغبين في توسيع دائرة أنشطتهم التجارية، فهي محل ثقة من المؤسسات والقطاعات الاقتصادية الكبرى.

تستطيع شركات الأموال الحصول على قروض بمبالغ كبيرة.

محدودية مسئولية الشركاء في شركات الأموال يقلل من حجم الضغط المادي والمعنوي الواقع على الشركاء، فالقانون لا يلزمهم بسداد ديون الشركة والتزاماتها من أموالهم الخاصة في حالة تعثرها….

لماذا أغلب رواد الأعمال يفضلون تأسيس الشركات (ذات المسئولية المحدودة)؟

محدودية مسئولية الشركاء.

فصل قانون الذمة المالية الشخصية للشركاء عن التزاماتهم المادية كشركاء.

عدم وجود حد أدنى من رأس المال يلزم به القانون لتأسيس الشركة.

سهولة وسرعة الإجراءات القانونية لتأسيسها من خلال هيئة الاستثمار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق